1. Home
  2. Blog
  3. الخلاصة في كتابة محتوى تسويقي محترف
أسس كتابة محتوى تسويقي محترف

الخلاصة في كتابة محتوى تسويقي محترف

يعتبر مصطلح التسويق بالمحتوى أحد أهم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني في الوقت الحالي وأصبحت الكثير من الشركات والمنصات الإلكترونية ورواد الأعمال تعتمد عليه بشكل كبير , حيث أن المحتوى الجيد يعتبر وسيلة مثالية لكسب ثقة الزوار ومن ثم تحويلهم

فما علاقة المحتوى بمحركات البحث :

لاشك أن محركات البحث وبالأخص Google -حيث يستحوذ على مايقرب من 90% من العمليات البحثية- يهتم بتقديم خدمة بحثية أفضل ونتائج معلومات أدق لعملائه للحفاظ على صدارته دائما كأفضل محرك بحث , الأمر الذي يجعله يخطر ببالك عندما تفكر في البحث عن معلومة ما ,

والسؤال هنا هو كيف لك أن تكتب محتوى في موضوع ما وتجعل محرك البحث يظهرك في النتائج الأولى مع وجود مايقرب من 60 تريليون صفحة متاحة للبحث لدى Google ؟ نجد الإجابة غاية في البساطة وهي أنك كلما ساعدت محرك البحث في تقديم معلومة قيمة ومفيدة ودقيقة أكثر لزواره كلما ساعد منصتك على الظهور بشكل أفضل .

ولكن ما أهمية المحتوى التسويقي :

Community building يحقق المحتوى تواصل أكثر مع عملائك وزوارك وبناء مجتمع تسويقي يلتف حول منصتك  حيث يختلف ذلك كليا عن ما إذا كنت تسرد خصائص منتج أو مزايا خدمة بشكل جامد , فقرار الشراء يتكون لدينا جميعا عندما نشعر بالثقة وأن هناك قيمة مضافة وذلك لايمكن إلا بإستعراض موضوعي لا بسرد خصائص فقط .

Big Authority إكتساب علامتك التجارية أو منصتك قوة وثقل بين جميع منافسينك حيث أنك تستعرض المزايا بموضوعية والعيوب التي قد تواجه العميل والخصائص والإحصائيات والمقارنات عن منافسينك . 

Attract potential customers  نتيجة لكسب ثقة زوارك بكتابتك محتوى قيم سيزيد ذلك بشكل مؤكد من التحويلات على منصتك الإلكترونية وتحويل عملائك من زائر المره الواحدة إلى زائر متكرر. 

Brand awareness  أو نشر الوعي بشكل عام عن مجال خدمتك أو منتجك وتثقيف عملائك وبشكل خاص عن علامتك التجارية بشكل أفضل .

أنواع المحتوى التسويقي

يختلف نوع المحتوى أو شكله حسب فئة جمهورك وطبيعته وكذلك نوع منتجك أو الخدمة التي تقدمها فعلى سبيل المثال إذا كنت تقدم ما يخص فئة الشباب فمن المناسب أن تكتب محتواك باللغة العامية سهلة الفهم وترفق صورا أو فيديو توضيحي , أو إذا كنت تخاطب فئة من المثقفين فإرفاق المصادر والمعلومات الدقيقة بلغة فصحى علمية يمكن أن يكون الأنسب , أو محتوى فيديو إذا أستخدمت منصة Youtube . وقد يأخذ المحتوى إحدى الأشكال التالية :

- المقالات , وقد تكون مقالة بسيطة تحتوي على مواضيع سريعة غير معقدة أو مقالة طويلة غنية بالمعلومات بشكل أكثر تفصيلا 

- الفيديو , و منه ماهو فيديو تعليمي تطول مدته أو فيديو الدعاية والإعلان ويكون معد للنشر على نطاق واسع وغالبا لايتعدى الدقيقة .

- الإنفوجرافيك : وهو نوع جيد من المحتوى يتمثل في تحويل معلومات المحتوى إلى عدة صور أو بيانات ورسومات توضيحية يسهل تناولها وفهمها بسهولة خاصة في وقت إنفجار المعلومات من حولنا فيحتاج الجمهور إلى الشيق السريع القيم في ذات الوقت , لكن يعيبه أنه يحتاج إلى وقت ومجهود في التصميم .

- المحتوى المسموع : هو أي محتوى صوتي لموضوع معين يسهل تناوله للجمهور بسهولة  مثلا أثناء قيادة السيارة .

- وأخيرا التسويق على المدونات ومنصات التواصل الإجتماعي المختلفة : فهي كلها أماكن إفتراضية على شبكة الإنترنت يتردد عليها الكثير من الزيارات ولذلك فهي تعد أماكن مناسبة لنشر محتواك عليها لزيادة فرص تواصلك مع الجمهور . 

 

copywriter & content creator

لاشك إن كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني أن تبدأ حديثا فيه فإنك ستصادف هذين المصطلحين ويخطأ الكثير في التمييز بينهم لكن الحقيقة أن لكلا منهما دور مختلف عن الآخر وفي نفس الوقت مكمل للاخر .

فال copywriter أو مؤلف الإعلانات يلعب في مجال الكتابة والإقناع السريع في كتابة الإعلانات ويمكن تسميتها كتابة المبيعات فهو يستخدم المصطلحات أو التعبيرات الصوتية أو الصور بهدف حث القراء والجمهور على إتخاذ إجراء معين وهو الهدف من الإعلان كتحميل تطبيق أو الإتصال أو التسجيل أو الشراء,  وغالبا مانجدها تبدأ بعرض مشكلة سريعة ويعقبها الحل الذي هو الشيء المعلن عنه مثال ( هل تعاني من ألام الظهر و إلخ .. فلدينا المنتج X أو الخدمة Z ثم عرض المزايا ) .

أما content creator  فهو على العكس من ذلك أو بمعنى اخر هو أشمل من مؤلف الإعلان فقد يستعرض الجوانب الموجودة في الإعلان ويزيد عليها وبشكل أكثر تفصيلا , ويستخدم عادة عند زيادة التنافس والرغبة إستعراض مميز , فمحتواه معد للتعليم والتثقيف أو تكوين فكرة عامة لدى الجمهور وتوعيتهم عن تفاصيل منتج أو خدمة أو موضوع معين بهدف أيضا إتخاذ إجراء كإشتراك أو شراء أو إتصال , وكمثال لكاتب المحتوى ( مانقوم نحن الآن بكتابته عن المحتوى التسويقي المحترف ) 

قواعد وخطوات كتابة محتوى تسويقي مميز 

- ضرورة الإلمام بشكل جيد عن موضوع المحتوى فالمعرفة السطحية لا تخلق إلا محتوى سطحي .

- عليك معرفة من هو الجمهور الموجه إليه محتواك وتكتب مايسهل عليهم فهمه 

- لاتجعل المحتوى يستعرض معلومات فقط , فالمعلومات شبه متاحة للجميع بشكل كامل , ولكن تعمد تقديم حلا لمشكلات قد تواجه القارئ

- أصنع هيكل منظم تستعرض فيه محتواك يسهل من خلاله على القارئ ملاحظة الخصائص أو المقارنات أو أهم المزايا أو الإحصائيات أو الأراء أو  أي شئ تريد إستعراضه

- أصنع قائمة بالكلمات المفتاحية قبل الشروع في الكتابة ( وهي الكلمات التي يبحث من خلالها جمهورك عن موضوع كتابتك )

- تناول الكلمات المفتاحية في موضوعك بشكل معتدل وتجنب الإفراط في إستخدامها حتى لايصبح المحتوى ركيك ضعيف

- أحرص على وجود كلماتك المفتاحية في رابط الصفحة , والعنوان ويفضل لو في أوله , و في الوصف , وفي جسم المقال بشكل مؤثر بعيدا عن الإفراط .

- أبدع في كتابة العنوان - عنوان مختلف - عنوان مميز - يجذب انتباه القارئ - يثير الفضول لما يحتويه - أبدأ بمعلومة غريبة أو سؤال  , فالعنوان هو مايحدد هل ما إذا كان جمهورك سيشرع في الضغط على رابط مقالك أم سيستمر لأسفل .

- يفضل للعنوان أن يكون كلمتان بحد أدنى وحتى 9 كلمات ( 60 حرف ) 

- يفضل للوصف متوسط  12 كلمة ( 50 : 160 حرف ) 

- لا يوجد رقم محدد لعدد كلمات جسم المقال ولكن في متوسطها من 1500 : 2000 كلمة ولا تضع هذا في عين الإعتبار بقدر إهتمامك بشمول معظم جوانب الموضوع وإستخدام كلمات أكثر فلاشك أن هذا أفضل لدى محركات البحث .

- أكتب فقرات سلسة سهلة القراءة بتمريرة العين وراعي الأخطاء الإملائية .

- أستخدم الحقائق والمعلومات المؤكدة , أقتبس وأنسب الإقتباس وضعه بين علامتي " " . 

- إياك وسرقة المحتوى سواء نسخه أو تكراره أو خياطة فقرات المحتوى أو إعادة صياغتها , فخوارزميات محرك البحث أصبحت تكتشف ذلك بسهولة وتنزل العقوبات على هذه الصفحات بشكل قاسي . ففكر فقط في كتابة محتوى مفيد وقيم يجد فيه الباحث مايبحث عنه ولا داعي لتشتيت نفسه في صفحات أخرى فأنت وفرت له بالفعل كل ما يريد معرفته .

- دراسة وتحليل منافسيك جيدا وحاول أن يكون محتواك أفضل من منافسيك في الصفحات الأولى من محرك البحث . 

- كن محرر بشري : فهذا العامل غريب بعض الشئ لكن دعني أخبرك بأن جوجل حصلت على براءة الإختراع في تمييز المحرر البشري من الروبوت وأدوات توليد المحتوى "منقول وغير مؤكد"

- أحرص على تحديث مقالاتك وأنشر بشكل دوري محتوى جديد مرتين أو ثلاثة على الأقل أسبوعيا .

- أجعل في محتواك تنوع في الفقرات والصور أو أرفق فيديو أو صور توضيحية إلخ .

- أنشر المحتوى الخاص بك على مختلف قنوات التسويق والمدونات ومنصات التواصل الإجتماعي .

- ماذا إن وضعت روابط داخلية خفية في المحتوى ؟ . ستتجنب سرقته 

- اجعل صفحتك تجربة أفضل لزوارك  فال user experience من أهم العوامل التي تنظر إليها محركات البحث بعين الإعتبار 

- اجعل موضوعك relevant - rich -  informative - unique - remarkable

- عرف الصور بعلامات alt تصف بها الصورة وهو ماتفهمه محركات البحث فيما يعبر عن الصورة .

- أستخدم خطوط مناسبة للقراءة ليست كبيرة بشكل مبالغ ولاصغيرة , فبعد الإنتهاء من الكتابة تأكد من أن مقالك منسق جيدا

- كثرة الكتابة والمواصفات ليست مهمة بقدر أهمية قيمة وجودة المقالة , ولكن لاتنسى أيضا أنه كلما كان المحتوى شامل كل النقاط الهامة التي يتناولها الموضوع فلاشك أن هذا جيد في إنطباع محركات البحث عن صفحتك مما يساعد كثيرا على تصدرك في الصفحات الأولى.

- في كتابة مقالك لاتنسى أنك تخاطب جمهور بشري لا روبوتات بحث .

 

Comments : 0 Comment

Leave A Comment :

×